الأربعاء، 14 أغسطس 2013

حليب الصويا أو الصوجا يخفّض ضغط الدم ويقي من السرطان


بديل مثالي للأطفال المصابين بحساسية جلدية

رغم تاريخ فول الصويا الطويل مع الإنسان, إلا أن منظمة الصحة العالمية أدرجته مؤخرا

 ضمن قاموس الغذاء الصحي للقلب.
ويشهد اليوم حديثاً متزايداً حول فوائد تناول حليب الصويا على القلب والدم, بالإضافة إلى طرح الأبحاث فوائد محتملة له في الحماية من الإصابة بداء الزهايمر, كما أن له تأثيرا قويا في خفض ضغط الدم المرتفع
ي أن فول الصويا مصدر ممتاز للبروتين الكامل, وأحد المغذيات المهمة التي تشبه الفيتامينات.
، أن شرب حليب الصويا بانتظام يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع الضغط الشريان
 فوائد أخرى لحليب الصويا في الحفاظ على العظام خصوصا عظام النساء بعد سن الأربعين.
"يساعد حليب الصويا في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات, كما أنه غني بهرمون الأستروجين الذي تفقده المرأة في سن الأربعين".
ويساعد حليب الصويا, في محاربة سرطان الثدي ويحمي من سرطان بطانة الرحم.
كذلك أفادت الدراسات أن تناول حليب الصويا مرة أسبوعياً على الأقل يؤدي إلى تفادي خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان غدة البروستات بنسبة 50%.
ويتميز حليب الصويا عن حليب الأبقار بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين.
 أن حليب الصويا يحتوي على مادة تمنع الإصابة بالسكتة الدماغية  "فول الصويا يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خال من الشحوم والكولسترول".
وفي نفس السياق, أعلن باحثون في الولايات المتحدة أخيرا, أن تناول الكثير من فول الصويا قد يحمي من الإصابة بداء الزهايمر، الذي يصيب كبار السن.
فقد وجدت هذه الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات وأجريت على الحيوانات بأن مادة مشابهة للإستروجين موجودة في فول الصويا تدعى الفيتواستروجين أو إيزوفلافون، تعمل على إنقاص عدد التغيرات البروتينية الحاصلة في الدماغ التي ترافق داء الزهايمر.
وانتشرت الصويا في شرق آسيا ومنها انتقلت إلى بقية أنحاء العالم كبديل صحي بعد ظهور مساوئ الاعتماد على اللحوم في النظام الغذائي.
وهنا تشير الحنيطي إلى أن 38 بالمائة من الصويا مكون من بروتين نباتي سهل الهضم والامتصاص، وهي كمية تعادل نصف البروتين الموجود في اللحوم والأسماك، وثلاثة أضعاف بروتين البيض وعشرة أضعاف بروتين الحليب.
من ناحية أخرى, يعتبر حليب الصويا أكثر فائدة من الحليب العادي ويقوم مقام حليب الماعز, خصوصا عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب العادي.
ويؤكد اختصاصيون أن حليب الصويا يعتبر بديلاً مثالياً للأطفال المصابين بأنواع خاصة من الأكزيما ''حساسية جلدية''. إلى جانب الأطفال الرضع الذين يتناولونه عبر الزجاجة حيث يسبب لهم حليب البقر القيء والإسهال والمغص والأكزيما، وفي هذه الحالة يأتي حليب الصويا ليكون بديلا عن حليب البقر.
ولأن حليب الصويا خال من الكولسترول ونسبة الدهون المشبعة فيه أقل مقارنة بحليب البقر، فإنه يعتبر غذاء مثاليا للنباتيين, كما تقول الحنيطي.
وتضيف أن الحليب غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات المتكاملة غذائياً لاحتوائه على كافة الأحماض الأمينية 
ا".
طريقة تحضير حليب الصويا في المنزل: لعمل حليب الصويا بنقع فول الصويا بالماء لمدة ساعات ثم ثرمه بواسطة خلاط كهربائي، يغلي المزيج، يصفى في كيس من القماش الأبيض والصافي هو حليب الصويا.
و يمكن التغلب على الطعم الغير مستساغ لحليب الصويا بإضافة القليل من العسل أو السكر أو العصير إليه ( إذا لم يكن مريض فقر الدم مصاب بالسكر) كما أن كمية لتر واحد وهي ماتعادل ( أربعة أكواب ) يمكن شربها على فترات متفرقة طوال اليوم .
لبن الصويا Soy – yogurt
انقع فول الصويا في الماء البارد لمدة 24 ساعة.
ضع 3 مقادير الصوجا في الخلاط مع 3 مقادير من الماء ثم دور الخلاط لمدة 3 دقائق.
أضف 5 مقادير ماء ثم أغلي الخليط مع التحريك حتى الغليان وقبل الفوران.
أطفئ الن
ار وانتظر 30 دقيقة ثم ضع الحليب في شاشة أو مصفاة للتصفية.
لصنع اللبن أضف ملعقة لبن عادي لحليب الصويا الفاتر وأترك في مكان دافئ ومظلم لمدة 24 ساعة.