الخميس، 13 يناير 2011

وصفات مختلفة للفليفلة

وصفات مختلفة من الشطة أي الفلفلة:
* المكونات :- 2 ملعقة غبرة من الشطة-
ملعقة ونصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام
- فنجان ماء مغلى
- فنجان من خل التفاح ( أو الخل الابيض)
الطريقة والاستعمال :تطحن الشطة مع الملح لعمل عجينة .. ثم توضع العجينة في إناء أو زجاجة للحفظ ويصب عليها الماء المغلى ( او منقوع بابونج مركز ) ثم يترك الإناء للحصول على منقوع بارد ... وبعد ذلك يضاف الخل الى الإناء يؤخذ من هذا المستحضر من ملعقة صغيرة الى ملعقة كبيرة كل نصف ساعة خلال نزلات البرد . وفى حالة تحمل المذاق اللاذع للمستحضر يمكن تخفيفه بمزيد من الماء دهان لتدليك الجسم .وللانتعاش والحيوية : يساعد تدليك الجلد بالشطة على زيادة ورود الدم وتنشيط الدورة الدموية السطحية مما يشعر المدلك بالنشاط ويكسب الجلد نضارة وحيوية .ويستخدم في تحضير هذا الدهان المكونات التالية :- كمية مناسة من الشطة .- خل تفاح ( او خل ابيض أو كحول نقى )...- ماء ورد ( أو ماء مقطر ).. للتخفيف .ويكون من الافضل استخدام هذا الدهان دافئا ولذلك يفضل تدفئة الخل المستخدم لتسكين ألم الأسنان :
ينصح بوضع كمية قليلة من الشطة بمكان الضرس المؤلم.للذين يشكون من برودة القدم :خلال فترات الشتاء الباردة يمكن التغلب على مشكلة برودة القدمين بوضع كمية من الشطة داخل الحذاء ( أو الجورب )
.لعلاج التهاب الحلق أو اللوزتين :
تستخدم الشطة كشراب ( بالطريقة السابقة ) أو تستخدم فى عمل غرغرة للفم ولتحضير الغرغرة يضاف حوالى 1/8 ملعقة صغيرة من الشطة لحوالى 1/2 لتر ماء مغلى وللتغلب على طعم الشطة اللاذع اذا ما أخذت في صورة شراب يمكن تناولها بطريقة اخرى وذلك بوضع كمية قليلة من الشطة داخل قطعة جبن وتؤخذ كأنها حبوب .

هناك 3 تعليقات :

  1. Salam a khti Ana sayfat lik o majawbtihch 3afak a khti jawbini 3la lkis li 3andi Hit fiya 2 wahad 12 mm o tani fih 17mm

    ردحذف
  2. Salam a khti Ana sayfat lik o majawbtihch 3afak a khti jawbini 3la lkis li 3andi Hit fiya 2 wahad 12 mm o tani fih 17mm

    ردحذف